من المحرر
كتبه: التحرير
العدد (46) السنة 21 - 1431هـ/ 2010م
التعليقات: 0
القراءات: 1997

حملت مجلة البصائر على عاتقها -ومنذ انطلاقتها الأولى- نشر الفكر الرسالي المسؤول، فالحديث عن ضرورة نقد الطائفية، والدعوة إلى التعايش، لم يأت ليعيش في حالة تنظيرية بحتة، إنما جاء لما تشهده الساحة الإسلامية من سجال واسع، حول دعاوى التكفير والتفرقة الطائفية التي باتت تعصف بواقعنا المعاصر، من هنا رأينا من الضرورة تسجيل موقف رساليٍّ في شأن الطائفية والتعايش، فحمل العدد رسالتين قدمهما الزميل الشيخ الداوود الأولى كمفتتحٍ للعدد حمل عنوان: (الأمة.. والكراهية والتعايش بين الطوائف)، والأخرى: (نقد الطائفية من أجل الدين والإنسان)، وفي زاوية الأدب ننشر قصيدة للشاعر الكبير الراحل السيد جمال الدين تضمنت نقدًا للطائفية، أما مدير التحرير فيختتم العدد برؤية في (فضاءات التعايش).

وتقرأ -عزيزي القارئ- في باب من بصائر الوحي، دراسة برؤية قرآنية للكاتب الشيخ الموسى في (معوقات التغيير الاجتماعي)، وأخرى في (التربية والبناء الملامح العامة) دارسة للشيخ الحبيب، أما الزميل الموسوي فيقدم (في رحاب التوحيد: السنن الإلهية وحركة العقل البشري).

وتفاعلاً مع ما نشر في العدد (44) من دراسة لآية الله سيدان حملت عنوان (ميزان المعرفة)، يقدم لنا الكاتب ياسر الخميس دراسة يرى فيها أن ثمة تطابقاً معرفيًّا بين المدرستين (الأحسائية والخراسانية)، وإن اختلفت طريقة التعابير الفلسفية. كما يشاركنا الزميل الشيخ الحرز بدراسة (الإجازة الروائية عند علماء الأحساء).

وتحت عنوان (مستقبل حركة الاجتهاد.. قراءة في آليات الاجتهاد المعاصر) نُطالع حواراً معرفيًّا شائقاً مع سماحة العلامة الحجة السيد منير الخباز القطيفي. كما حمل العدد في زاوية من الذاكرة رؤية في (العولمة الثقافية) للفقيد الراحل العلامة الشيخ الشبيب. وأخيراً يقدم لنا الزميل الشيخ حسن البلوشي قراءة شائقة لكتاب سمير أبو زيد (العلم والنظرة العربية للعالم).

نأمل أن يحوز العدد على رضا الله وفائدة القارئ، والله المستعان.


ارسل لصديق