من المحرر
كتبه: التحرير
العدد (41) السنة 18 - 1428هـ/ 2007م
التعليقات: 0
القراءات: 1490

يحاول هذا العدد (41) بتنوعه التطرق إلى جملة من الموضوعات الهامة، (الإرهاب، حقوق الإنسان، الأمن)، والتي ما زالت تشغل عقلية المثقف وذهنية القارئ على حد سواء. ففي افتتاحية العدد نقرأ: «لم تكن مشكلة الإرهاب بعيدة عن دائرة الضوء في معالجة الإسلام للمشاكل التي تحيط ببني البشر، فمنذ الأيام الأولى وقف الإسلام موقفاً حازماً ضد ظاهرة الإفساد في الأرض (الإرهاب).... -والذي- يعني المساس بحرمة وقداسة القيم والمساس بأمن وسلامة البشر والمقدسات بغض النظر عن مصدرها حاكماً أم محكوماً ضعيفاً أم قويًّا..». ولهذا تشير الافتتاحية إلى: «بعض الأفكار التي تحتاج إلى مراجعة وتوافق والتي يتمترس بها البعض لإضفاء شرعية الدين والجهاد والمقاومة على ما يقوم به..».

أما عن (حقوق الإنسان) نقرأ مقالاً مترجما للكاتب الإيراني: باغستاني، وآخر للمفكر الإسلامي السيد المدرسي: (حقوق الإنسان بين الإدعاء والحقيقة).

أما عن (الأمن في التشريع الإسلامي)، يقدم الباحث القرآني الشيخ عبدالغني، الأمن من: (زاوية نظر فقهية)، كما يقرؤه الباحث الهاشمي: (بين السلطة والمعارضة).

كما حوى العدد جملة من الدراسات القيِّمة، حيث يقدم لنا الباحث: كريم المحروس، نقداً صريحاً للحوزات العلمية، وضرورة مواجهة العلوم الغريبة التي تدعو إلى التراجع عن قيم الدين، ومفاهيم الحوزات العلمية في النظر إلى المعاصرة والتطور، أما رئيس التحرير فيتأمل في معارف الوحي، ليقرأ البداء والإيمان بالله. كما نقدم للقارئ، دراسة تناقش وعلى ضوء القرآن (جدلية الثابت والمتغير) للأستاذ الشيخ النمر. أما الشيخ الزواد فيقرأ: (الآفاق الثقافية لمقتضيات العصر الراهن). أما الزميل الشيخ الحرز فإنه يقرأ عن تربية الطفل في المنهج النبوي، وما قدمه هذا المنهج من قيم ومبادئ تربوية. وفي زاوية (نقاش ورأي) يناقش الزميل البلوشي أزمة الأخلاق في الفكر العلماني، كما يقرأ السيد المأمون منتقداً ومستعرضاً كتاب د. حاكم المطيري (الحرية أو الطوفان). وأخير نقرأ خواطر في الجمال والفن للزميل الأستاذ إبراهيم جواد.


ارسل لصديق