دعوة للمشاركة في ملف: نظرات في هموم الإصلاح
كتبه: أسرة التحرير

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: issueName

Filename: mada/post.php

Line Number: 269

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: mada/post.php

Line Number: 269

التعليقات: 0
القراءات: 1774

كان حديث الإصلاح بمختلف أبعاده ولا يزال أَحَدَ أهم الأولويات في خطاب النخب الفاعلة في المجتمعات العربية ـ الإسلامية؛ فالحديث عن توسعة دائرة المشاركة الشعبية في القرار، وحقوق الإنسان، ومكافحة الفساد، والشفافية في الأوضاع الاقتصادية للبلدان كل هذه المسائل وغيرها تتصل بنحو أو بآخر بعمق الحديث عن الإصلاح. وقد حاول العديد من المفكرين، والفعاليات الاجتماعية والسياسية تقديم رؤى وأفكار لمشروع الإصلاح في الوطن العربي.

ألا أن المسألة اليوم تمرّ بمنحى مختلف، تَوَقعَه الكثير إلا أنهم لم يتصوروه. إذ إن مفردات الثورة عادت من جديد في الخطاب السياسي والثقافي، وبعد أن كان التنظير للمسألة فرديًّا من قِبَل مفكرين أكاديميين، بات اليوم جمعيًّا وبيد الشباب في عصر تداخل فيه العالم بمنظوماته المعرفية والثقافية. هذه المخاضات تفتح الباب لمراجعةِ وإبداعِ خطاب إصلاحي مختلف عن سابقه في المعالجة، والطموح، والآليات.

وقد أرتأت مجلة البصائر أن تفتح أبواب هذا الملف أمام الكُتَّاب والباحثين والمفكرين من أجل إنضاج رؤية في المشروع الإصلاحي وخطابه، ليُدلوا بدلوهم في مختلف الزوايا المرتبطة بالموضوع؛ سواء باجتهاد معين في مجال ما، أم بقراءة تحليلية لزاوية ما، أم بنظرة لمجالات تراثية معينة.

وفي السياق ذاته فإن المجلة تطرح بعدين يتفرع عن كل منهما تفاصيل تنصب في نهاية المطاف في مجال إغناء المحور العام:

البعد الأول: آفاق الإصلاح

حيث يمكن أن يُتناول فيه ثلاثة مجالات أساسية

• العدالة الاجتماعية: 

حيث يمكن معالجة مفهوم العدالة الاجتماعية وأبعادها، والمجالات التطبيقية لها في واقعنا الاجتماعي؛ كدور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق العدالة الاجتماعية.

• آليات الإصلاح: 

حيث يمكن معالجة جملة من آليات الإصلاح، كقضايا التحركات السلمية، وظاهرة الشباب في العمل الإصلاحي، والرقابة المجتمعية، وحرية التعبير ووسائل الإعلام.

• تجارب معاصرة في الإصلاح: 

حيث يمكن تسليط الضوء على تجارب إصلاحية منوّعة كدور المؤسسات أو الحركات الدينية في الإصلاح، أو منظمات حقوق الإنسان، وتحركات شبابية، أو مجاميع إعلامية كان لها دور في الإصلاح المعاصر.

البعد الثاني: قراءات في الفلسفة السياسية في المجال العربي ـ الإسلامي

وفيها يمكن التركيز على ثلاثة مجالات:

• قراءات تاريخية/ تراثية: 

حيث يمكن إلقاء الضوء على قراءة لمعالجات في مجال الفكر والفلسفة السياسية في التراث العربي ـ الإسلامي، كالمعالجات التي قدمها العلامة النائيني في تأسيس موقع الأمة في النظام السياسي.

• جدل معاصر: 

حيث يمكن تناول أفكار معاصرة في الفكر السياسي لها صدى في العالم العربي ـ الإسلامي، والخوض في حوار وجدل معها؛ كفلسفة كارل بوبر في المجتمع المفتوح، أو مفهوم الدولة الوطنية والمواطنة، أو المجتمع الليبرالي.

• محاولات تأصيلية: 

حيث يمكن الاجتهاد في تقديم رؤى وأفكار تأصيلية لقضايا تشغل الفكر السياسي في المجال العربي ـ الإسلامي؛ خصوصاً في مجال تأصيل دور الأمة؛ حق الأمة في عزل الحاكم، أو النموذج الممكن للدولة التعاقدية، أو التعددية الثقافية والسياسية.

فللراغبين في المشاركة في هذه المحاور أو ما هو قريب منها الرجاء مراجعة ضوابط النشر والتواصل مع إدارة التحرير.

شروط النشر

- آخر موعد لاستلام البحث في ١ شعبان ١٤٣٢هـ، الموافق: ٢ يوليو ٢٠١١م.

- الالتزام بشروط (قواعد النشر) الواردة في أولى صفحات المجلة.

- أن لا يزيد عدد صفحات البحث عن خمس وعشرين صفحة بمقاس (A4).

- يرسل البحث على العنوان البريدي التالي: albasaer.research‪@‬gmail‪.‬com

والله ولي التوفيق ، ، ،


ارسل لصديق