المؤتمر العام لعلماء أهل السنة: الوهابية ليست من فرق أهل السنة
كتبه: أسرة التحرير
العدد (46) السنة 21 - 1431هـ/ 2010م
التعليقات: 0
القراءات: 2847

أقام مؤتمر عام علماء ومفکري أهل السنة في مدينة مراد آباد بالهند تحت شعار: (الوهابية ليست من أهل السنة)، وحضره عدد غفير من الزعماء الدينيين، وعدد کبير من العلماء والشيوخ وأئمة الجمعة.

بيّن العلماء المشاركون في المؤتمر الاختلافات العقائدية والفقهية الکثيرة بينهم بين والوهابيين، وأکدوا أنهم منفصلون عنهم، ولا يجوز النظر إلى أهل السنة والوهابيين على أنهم فرقة واحدة.

وطالب العلماء في هذا المؤتمر بإرجاع کثير من الأملاك التي استحوذ عليها الوهابيون. كما واعتبر خطباء وعلماء المؤتمر أن محبة أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) واحدة من التعاليم المهمة لأهل السنة، وأکدوا أن المسلم الحق هو من يَکُنُّ لأهل البيت (عليهم السلام) حبًّا واحتراماً کبيرين.

وقال أحد العلماء البارزين ورئيس مجمع مشايخ أهل السنة في الهند السيد محمود أشرف الکجهوجهوي: يجب القول بقاطعية أن کثيراً من أهل السنة محرومون من حقوقهم المسلمة في حين قد صادر الوهابيون غير قليل من حقوقنا باسم أهل السنة.

وأکد قائلاً: يجب القول بصراحة إن عدداً قليلاً من الوهابيين يبلغون 13% استحوذوا على حقوق 80% من أهل السنة، ويجب السعي لإرجاعها.

وأکد هذا العالم البارز من أهل السنة: إن علماءنا الکبار -للأسف- قد ابتعدوا عن السياسة بعد ثورة الهند، وأخذ الوهابيون مکانهم في هذا المجال، وذلك مما لا يُرضي أبداً.

وقال العالم محمد هاشم الکانبوري من علماء الهند البارزين في هذا المؤتمر: لم يتقبل أهل السنة في أي وقت قيادة الوهابيين للمراکز الإسلامية، بل حتى إنهم يرفضون تسلط هذه الفرقة على المساجد أيضاً.


ارسل لصديق