الأسلوب القيادي للإمام الخميني
كتبه: أسرة التحرير
العدد (45) السنة 20 - 1430هـ/ 2009م
التعليقات: 0
القراءات: 2552

الأسلوب القيادي للإمام الخميني

المؤلف: عباس شفيعي.

الطبعة: الأولى 1430هـ/2009م. (230 صفحة).

الناشر: أكاديمية الحوزة والجامعة بقم المقدسة.

يهدف الكاتب في كتابه بيان الأسلوب والنمط القيادي لدى الإمام الخميني، ووضعه تحت يد المجتمع. وهو بهذا يسعى لتقديم نموذج إسلامي في نمط القيادة الإسلامية اعتماداً على أسلوب الإمام الخميني وأفكاره في مجال الحكومة والإدارة الإسلامية على نطاق واسع وفي المراحل الجهادية المختلفة من عمر الثورة الإسلامية.

ضم الكتاب بين دفتيه أربعة فصول وخاتمة. اشتمل الفصل الأول على كليات بشأن قيادة الإمام الراحل (قدس سره)، بالإضافة البحث في مفردات عديدة من قبيل: الإدارة، نموذج القيادة، النمط القيادي للإمام الخميني (قدس سره).

وأدرج في الفصل الثاني مطالب حول أدبيات البحث المشتملة للرؤى التقليدية والسلوكية والاقتضائية للإمام، مع طرح الدراسات اللازمة حول النظريات والنماذج المختلفة في القيادة.

وأما الفصل الثالث فقد تم البحث فيه عن توجهات الإمام الخميني (قدس سره). بينما اهتم الفصل الرابع ببيان نمط قيادة الإمام الخميني (قدس سره) وسيطرته على القلوب باعتباره النموذج الأمثل للقيادة في النظام الإسلامي، ثم تم التعريف بالعناصر المقومة لذلك النموذج الرائع.

وفي الخاتمة، طرحت مباحث تحت عنوان (مباحث خاصة حول إدارة وقيادة الإمام الخميني)، وقد اشتملت على موضوعين هما: إدارة وقيادة الإمام الخميني من وجهة نظر بعض القادة والزعماء، وتحليل نمط قيادة الإمام الراحل في المسائل المختلفة.

الأنثروبولوجيا: من وجهة نظر القرآن والحديث

المؤلف: الشيخ محمد المحمدي الريشهري.

ترجمة: حميد رضا شيخي.

الطبعة: الأولى، 1429هـ/2008م (240 صفحة).

الناشر: مؤسسة دار الحديث العلمية الثقافية. قم المقدسة.

الكتاب هو جزء من موسوعة (ميزان الحكمة) التي تم تأليفها بمعونة باحثي معهد العلوم والمعارف الحديثية، لكن لأهميته طبع بصورة مستقلة عن الموسوعة المذكورة، والكتاب يسعى إلى التأكيد على أن التخطيط لإسعاد الإنسان لا يحالفه النجاح ما لم يبتن على العلوم الإنسانية من منظار الخالق لعالم الكون.

ضم الكتاب بين دفتيه تسعة فصول هي: تعريف الإنسان، خلق الإنسان، أفضلية الإنسان، الحكمة من خلق الإنسان، الجوانب الممدوحة لدى الإنسان، الجوانب المذمومة لدى الإنسان، مقومات كمال الإنسان، الأزمات الإنسانية، الإنسان الكامل.

الغناء والموسيقى - ج 4

المؤلف: رضا مختاري، محمد رضا نعمتي.

الطبعة: الأولى، 1429هـ/2008م (3880 صفحة).

الناشر: مؤسسة بوستان كتاب للنشر. قم المقدسة.

كان موضوع الغناء والموسيقى من المواضيع الابتلائية في جميع الأعصار والأزمان؛ لذا عمد الفقهاء دائماً إلى تحري الدقة في هذا المجال، فألفوا فيه كتباً ورسائل مختلفة؛ إلا أن بلوغ تلك المصادر، وبخاصة نسخها المحققة والموثقة، أمر في غاية الصعوبة على الباحثين.

أما لدى طرح التراث الفقهي فتوضع كل تلك الكتب والرسائل المحققة تحت تصرف الفقهاء والباحثين ذوي العلاقة. وبهذا، تسهل عليهم إلى حد كبير عملية الوصول إلى المصادر واستنباط الحكم الشرعي المطلوب.

ومشروع التراث الفقهي مشروع ذو أبعاد واسعة جدًّا، يقع على عاتقه استخراج المصادر الأولية والهامة لأربعين موضوعاً مهمًّا وحيويًّا من الموضوعات الفقهية، ومن ثم جمعها وتحقيقها وتنظيمها ونشرها وإيصالها إلى الباحثين في المجال الفقهي.

هذا، وقد وردت كيفية هذا المشروع الجبار في مقدمة المجلد الأول من كتاب (الغناء والموسيقى) بالتفصيل.

الموضوع الأول لهذا المشروع الضخم هو الغناء والموسيقى، حيث بُحث ضمن أربعة مجلدات كبيرة، وهذا الكتاب هو المجلد الرابع من هذه السلسلة المتحدثة عن الغناء والموسيقى.

ضم المجلد الرابع من الكتاب المذكور، كما هو حال المجلدات الثلاثة الأخرى، عدة محاور: المحور الأول هو (رسائل الغناء) الذي تضمن 18 رسالة. والمحور الثاني عبارة عن أقوال متفرقة في الغناء، واشتمل 21 قولاً وخاتمة. أما المحور الثالث فتشكل من قائمة بالكتب المؤلفة في موضوع الغناء، والإشارة إلى عدة كتب حديثة صدرت عن الشيعة والسنّة.

وبما أن اللغة العربية تمثل العمود الفقري للتراث الفقهي للشيعة، فقد أورد المؤلف قائمة بالكتب العربية التي تناولت الموضوع، بالإضافة إلى مقدمة باللغة العربية أيضاً تحت عنوان (التراث الفقهي) للناطقين باللغة العربية.

الفكر السياسي للعلامة يوسف البحراني

المؤلف: روح الله شريعتي.

الطبعة: الأولى، 1430هـ/2009م، (111 صفحة).

الناشر: معهد العلوم والفكر السياسي التابع لمكتب الإعلام الإسلامي في حوزة قم العلمية - إيران.

لعل الهدف من تأليف هذا الكتاب هو التعرف على تاريخ الفكر السياسي لهذا العالم الجليل العلامة البحراني، ويأتي ضمن سلسلة من العلماء الآخرين، وهو بمثابة خطوة في طريق تمهيد الأرضية اللازمة لتحديد معالم الهوية السياسية للعلماء والفقهاء.

ويمثل هذا الكتاب حصيلة لبحث ماهية الفكر السياسي لدى العلامة الشيخ يوسف البحراني؛ فهو يتناول دراسة سيرة حياته وتبيين كليات الحكومة من وجهة نظره، ثم تسليط الضوء على الحكومة المناسبة في عصر الغيبة، ثم تعرّض المؤلف إلى حدود صلاحيات الحاكم من منظار العلامة البحراني، وبحث في نهاية المطاف مجالات التعاون مع حكومات الجور.

وكانت العناوين التي حملتها الفصول السبعة للكتاب عبارة عن:

- سيرة حياة وعصر العلامة البحراني.

- الكليات.

- الحكومة المنشودة في عصر الغيبة.

- صفات وخصوصيات الحاكم.

- طريقة انتخاب الحاكم.

- حدود صلاحيات ووظائف الحاكم في عصر الغيبة.

- التعامل مع حكومات الجور.

الأزمة المعنوية في العصر الراهن، الخلفيات والحلول

المؤلف: علي رضا الناصري.

الطبعة: الأولى، 1429هـ/2008م، (100 صفحة).

الناشر: جامعة المصطفى العالمية، قم المقدسة.

يبحث الكاتب حول مسألة عدم جدوى الحلول التي طرحتها الحداثة وما بعد الحداثة لتهدئة الاضطراب والقلق النفسي الذي يساور الإنسان المعاصر، ويثبت أنه حمّل البشرية أعباء ومصائب إضافية. وفي الختام، بيّن الحلول الإسلامية لتوفير الأمن والاستقرار والهدوء والسعادة الأبدية للإنسان.

هذا، وقد سعى المؤلف: إلى تحري علل ظهور الأزمات المعنوية والبحث عن تقديم الحلول المناسبة للخروج من هذه الأزمة الخانقة من وجهة نظر الإسلام. وفي هذا الإطار، تم طرح أربعة أسئلة، وسعى الكاتب: إلى الرد على كل واحد منها ضمن فصل مستقل من الكتاب.

السؤال الأول: يرتبط بمفهوم المعنوية.

السؤال الثاني: يتعلق بعوامل إبعاد المعنويات، وأسباب تلك الأزمة.

السؤال الثالث: يبحث عن أسباب الاهتمام الكبير في هذا العصر بالأمور المعنوية وخصوصيات المعنويات الرائجة.

السؤال الرابع: يتصل بالحلول الإسلامية لخروج الإنسان عن تلك الأزمة.


ارسل لصديق