من المحرر
كتبه: التحرير
العدد (47) السنة 22 - 1432هـ/ 2011م
التعليقات: 0
القراءات: 1772

تنوُّع دراسات العدد (47) يأتي بضرورة تقديم رؤى متعددة نضعها بين يدي القارئ الكريم، سعياً لتقديم كل ما هو مفيد، وما من شأنه أن يعالج جملة من القضايا المعرفية للساحة الإسلامية. ففي مفتتح العدد يقدّم لنا زميلنا الباحث الشيخ زكريا رؤيته لقراءة التاريخ: «ونحن عند قراءتنا للتاريخ يمكننا أن نجعله جسراً للتلاقي والتواصل والمحبة بيننا..».

ويطالعنا ملف (من بصائر الوحي) بدراسات متعددة، ففي الشأن القرآني يقدّم لنا الباحث الشيخ العليوات، تصوره عن الملامح العامة لقيمة الكرامة، أما الشيخ الزواد فيقرأ رسالة النهضة من منطلق قرآني. وبمشاركة للباحث حيدر حب الله عن الوضع في الحديث دراسة في المواجهة وأساليبها. ويناقش الباحث محمد حسن زراقط مسألة «تاريخانيّة السنّة بين الفهم التاريخيّ وتعطيل السنّة». أما الباحث الشيخ العبادي فإنه يتأمل في آليات التجديد في الاجتهاد الفقهي. وأخيرًا دراسة بعنوان: «كيف نفهم حق الزوجة في المعاشرة» بحث فقهي للزميل الباحث السيد الموسوي.

وفي حقل الدراسات الإسلامية يقرأ آية الله المدرسي مستقبل الشرق الأوسط على ضوء القضية الفلسطينية. أما رئيس التحرير فيقرأ (التوحيد والشرك) بهدف الكشف عن دور الدين المحوري في بناء الحضارة، في سياق استكشاف علاقة التوحيد ونقيضه الشرك في رسم صبغة الدين لحضارته وفي المفارقات الجوهرية بين الثقافات البشرية والدين الإلهي.. وعن العقوبات في الإسلام وحرية الإنسان دراسة للباحث الزميل الشيخ محمد محفوظ. وأخرى عن الثقافة والمثقف للزميل إبراهيم جواد. وفي زاوية (رأي ونقاش) تقرأ حول مفهوم العداوة في النظام السياسي العربي وإشكالياته. ومن (الذاكرة) نقرأ الإشكالية الثقافية والمرجعية القرآنية للأستاذ الراحل الشيخ الشبيب. وأخيرًا نقدم -في زاوية (الأدب)- للانتصار الكبير الذي حققه الشعبان (التونسي، المصري)، قصيدة الشاعر الشابي، (إرادة الحياة) عنوانَ وفاء منا للشباب المجاهد الذي أسقط أعداء الحرية والكرامة. وهو أقل الوفاء.. نسأل الله تعالى منه القبول وللقارئ الفائدة.


ارسل لصديق