الحوزة العلمية في قم المقدسة تكرم المرجع السبحاني
كتبه: أسرة التحرير
العدد (47) السنة 22 - 1432هـ/ 2011م
التعليقات: 0
القراءات: 4098

الحوزة العلمية في قم المقدسة تكرم المرجع السبحاني

نظراً إلى الجهود العلمية المضنية التي بذلها سماحة آية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني في مجال تدوين المعارف الإسلامية، ارتأت اللجنة المنظمة تکريمه تثمينًا لمساعيه الحثيثة. وقد أقيمت مراسم التکريم المقامة برعاية ممثلية الولي الفقيه في الجامعات وجامعة العلوم والمعارف الإسلامية، في مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام).

وفي کلمة له في هذه الاحتفالية، أکد سماحة الشيخ السبحاني على أن العلم والإيمان بحسب منطق الوحي متلازمان ولا يفترق بعضهما عن بعض.

إلى ذلك، أوضح سماحة الشيخ محمد محمديان، رئيس ممثلية الولي الفقيه في الجامعات، بأن الحوزة والجامعة ليسا خصمين وإنما هما زميلان، مضيفاً: بات هناك تعامل بنَّاء بين الحوزة والجامعة على جميع الأصعدة؛ ولذا کثيرًا ما نشاهد طلبة جامعيين انخرطوا في السلك الحوزي، وبالعکس.

إلى ذلك، تُلي في المراسم کلمة السيد علي لاريجاني، رئيس مجلس الشورى الإسلامي، والسيد کامران دانشجو، وزير العلوم والبحث العلمي، کما شهدت قراءة کلمة لسماحة الشيخ محمد رضائي، عضو الهيئة العلمية في أکاديمية الثقافة والفکر الإسلامي، مبينًا أبرز خصائص کتاب (الفکر الإسلامي) من تأليف سماحة آية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني.

يشار إلى أن الاحتفالية شهدت کذلك إهداء لوح تقدير من قبل ممثلية الولي الفقيه في الجامعات، ومجلس الشورى الإسلامي، والمجلس الأعلى للثورة الثقافية، وأکاديمية الثقافة والفکر الإسلامي، ورئاسة جامعات طهران، وتبريز، والعلامة الطباطبائي، وقم، وشيراز، وکاشان، وبرديس قم، تجليلاً للخدمات العلمية للمرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني.

ندوة: مناقشة سبل رفع مستوى النشاطات الجامعيات

أقيم على هامش الدورة الثامنة عشر للمعرض الدولي للقرآن الكريم بمصلى الإمام الخميني في طهران، ندوة قرآنية تحت عنوان: (مناقشة سبل رفع مستوى النشاطات القرآنية في الجامعات).

وشارك في الندوة مسؤول أكاديمية القرآن والعترة طالب تاش، ورئيس مجلس القرآن والعترة بالمنطقة الثامنة في طهران محمودي، وأمين مجلس القرآن والعترة بالمنطقة الثامنة في طهران سعيد رضائي.

وتحدث تاش خلال الندوة عن الظروف الحالية في الجامعات وسبل رفع مستوى التعليم والنشاطات القرآنية ونشر الثقافة القرآنية في الجامعات.

بدوره، أكد محمودي خلال كلمته ضرورة الإخلاص في النشاطات القرآنية، داعيًا إلى العمل على زيادة الميزانيات الخاصة بالنشاطات القرآنية في الجامعات.

وفي الختام تحدث رضائي وقدم تقريرًا عن النشاطات القرآنية التي نظمها مجلس القرآن والعترة بالمنطقة الثامنة في طهران خلال العام الماضي.

ندوة: المسيح والحسين: نماذج بشرية لكمال الإنسانية

أقامت الوحدة النسائية المركزية في (حزب الله) اللبناني ندوة فكرية في قاعة مجمع الإمام الصادق في بيروت بعنوان: (السيد المسيح والإمام الحسين نماذج بشرية لكمال الإنسانية).

وأقيمت الندوة بحضور مسؤولة الهيئات النسائية المركزية في (حزب الله) عفاف الحكيم، وعقيلة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووفود نسائية من الأحزاب والجمعيات إضافة إلى فعاليات نسائية مناطقية.

وأدارت الندوة الإعلامية نلا الزين. وحاضرت فيها رئيسة قسم الإذاعة والتلفزيون في الجامعة الأنطونية الإعلامية رانيا بارود، وأستاذة الفلسفة الإسلامية في الجامعة اللبنانية الدكتورة سعاد الحكيم، والباحثة الإسلامية زينب جمعة.

وقدمت رانيا بارود مقارنة بين شخصيتي السيد المسيح والإمام الحسين أظهرت فيها أوجه الشبه بينهما والهدف المشترك الذي أرسلا من أجله.

أما الحكيم فقد شددت في مداخلتها على (حق كبراء الإنسانية بالاعتراف بتميزهم لأنهم جسدوا معاني الكمال الإنساني عبر صراعهم مع الشر وامتلاكهم معاً سلاح الوحي الصادق والعلم اللدني وقدموا نموذجاً كاملاً للعطاء والتضحية).

ثم استعرضت جمعة حركة الإمام الحسين في (السياق التاريخي والحضاري للإنسانية)، ودعت المسلمين والمسيحيين لأن «يقاربوا مناسبتي ولادة السيد المسيح واستشهاد الإمام الحسين ليستقوا منها القيم الراقية التي تجمعهم؛ لأن التقاء الفرح بالحزن يشكل معاني راقية وسامية».


ارسل لصديق