من المحرر
كتبه: التحرير
العدد (44) السنة 20 - 1430هـ/ 2009م
التعليقات: 0
القراءات: 1513

يقدم العدد (44) في مفتتحه للقارئ الكريم رؤية قرآنية يطل بها سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) على الأزمة المالية التي يشهدها العالم ليقدم لنا الدرس الحضاري المستفاد من هذه الأزمة، بأن: «الأزمة التي تعصف اليوم بالاقتصاد الأمريكي والعالمي، ليست أزمة عادية، وإنما هي أزمة حضارة، ينبغي أن نقف عندها ونقرأها بعين البصائر القرآنية، ووفق السنن الإلهية التي لا تتبدّل». 

وقريباً من الموضوع ذاته يقرأ آية الله السيد هادي المدرسي (العالم بين غنى بلا حدود وفقر بلا نهاية)، كما يقدم (منتدى البصائر) حواراً مشتركاً حول: (فهم النص.. بين الحاضر وهيمنة التراث)، في قسمه الثاني، ونقرأ أيضاً بحثاً مفصلاً للدكتور مرتضى الفرج عن (الفلسفة الغربية وقراءة النص). أما في باب (من بصائر الوحي) فنقرأ بحثاً مترجماً لسماحة آية الله سيدان رائد مدرسة التفكيك الشيعية، حول ميزان الوصول إلى الحقائق عند المدارس الفكرية البشرية والمقارنة بينها وبين الرؤية الصحيحة للمعرفة، أما في علوم القرآن فنقرأ بحثاً تطويريًّا لعلوم القرآن للزميل الموسوي، وآخر نقديًّا للشيخ الجابر، في حين يقرأ اليوسف العدالة الاجتماعية برؤية قرآنية.

كما يطالعنا العدد بدعوة ملحة إلى الانفتاح والتواصل مع مدرسة أهل البيت (عليه السلام)، كما يقرر الباحث الشيخ الداوود: «إن التواصل مع مدرسة أهل البيت (عليه السلام) هو تلبية لنداءين هما: ديننا وعقلنا، فديننا يأمرنا بمودة أهل البيت (عليه السلام) ومن مقدمات المودة المعرفة والتواصل وليس الجهل والقطيعة..».

أما الاستاذ السفسيف فيقدم لنا استعراضاً لأروع نتاجات الفقيه الراحل آية الله الشيرازي (القرآن الكريم وآلية الفهم)، وأخيراً نختتم العدد بمقترح يقدمه مدير التحرير لمواجهة ثقافة الطائفية التي من شأنها أن تُدخل الأمة في دهاليز مظلمة فتفتت قواها بفتيل الحروب المذهبية. نأمل أن يحوز العدد على رضا الله وفائدة القارئ والله المستعان.


ارسل لصديق