من المحرر
كتبه: التحرير
العدد (43) السنة 19 - 1429هـ/ 2008م
التعليقات: 0
القراءات: 1550

(منتدى البصائر) بابٌ جديد نطرح من خلاله محوراً للنقاش، نجمع فيه آراء عدد من المفكرين وأصحاب الرأي من أهل العلم والفضيلة، محاولين بذلك تقديم الرأي والرأي الآخر، مساهمةً منا في رفد الحركة الفكرية في واقع الأمة بالرأي والفكر المسؤول.

وفي هذا العدد يتطرق المنتدى لمناقشة قضية (قراءة النص)، المعضلة التي شغلت الساحة الفكرية للأمة منذ أربعة عقود وما زالت حاضرة في تفكير المثقف وجدليات المفكر. (فهم النص.. بين الحاضر وهيمنة التراث) محور حوارنا -في قسمه الأول- مع عدد من الكُتّاب والباحثين، نأمل أن يستفيد القارئ منه وأن يُغني الحوار واقعنا الفكري والثقافي.

وفي باب (بصائر من الوحي) نقدم للقارئ العزيز بحثاً للشيخ اللامي: (القرآن بين التفسير والتأويل)، أما زميلنا الشيخ الحرز فيستعرض (رواية الحديث عند الهجريين -علماء الأحساء- بين الجرح والتعديل).

كما يطالعنا باب: (قضايا فكرية معاصرة) ببحثٍ للمفكر الإسلامي الكبير آية الله المدرسي حول المسؤولية في إنقاذ الطفولة البريئة، وآخر للباحث السيد العلوي يقدم رؤيته في (الدين والحداثة)، وثالث يدعو فيه الشيخ الزواد إلى ضرورة الاتفاق وتأصيله بين أطياف الأمة.

أما الزميل الشيخ البلوشي فيقرأ لنا (التراث الأخلاقي في الفكر الشيعي.. مقاربة أولية)، في حين يقدم لنا رئيس التحرير قراءته لواقع المسلمين في بورما (المأساة والواقع والتطلعات)، ويختتم -رئيس التحرير- العدد برسالة تحذر الأمة من «خطر الأزمات التي تمر بها، وهي أزمة الثقة واستدعاء قيم الكراهية والتعصب وتخويف المجتمعات الإسلامية من بعضها»، نأمل من الله تعالى أن يتقبل منا هذا العدد، وأن يفيد به القارئ الكريم.


ارسل لصديق